إعلان وسط الموضوع

أخر المواضيع

السبت، 16 يونيو 2018

علكة

السبت، 16 يونيو 2018 يونيو 16, 2018
العلكة 
تعود الكثر من الناس وضع العلكة في الفم قبل الخروج من المنزل او بعد أكل الوجبة او اثناء القيام بأعمالهم فهي تعطي انتعاش في الفم لا مثيل له كما تساعد في طرد رائحة الفم الكريهة, ورغم ان البعض ينظر الى أن مضغ العلكة عادة سيئة الى انه لديها فوائد
تعرفوا معي على فوائد مضغ العلكة:

  1. مضغ العلكة يزيد من استهلاك الطاقة و يؤدي بالتالي الى استهلاك مزيد من السعرات الحرارية و هذا يعني أنها مفيذة لمن يريدون تخفيض اوزانهم فالدراسة أكدت بعد اجراء التجربة على عدة أشخاص أن مضغ العلكة يستهلك حوالي 11 سعرة حرارية في الساعة.↚
  2. مضغ العلكة يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.
  3. العلكة مفيد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  4. مضغ العلكة يساعد في اعادة التوازن للطاقة في الجسم .
  5. العلكة تساعد على طرد الملل و زيادة التركيز لذلك نجد الجنود يستخدمونها كوسيلة لتهدئتهم في الحرب أو مدربي كرة القدم تساعدهم على كبح أعصابهم.
  6. يساعد مضغ العلكة على الراحة النفسية و التخلص من التوتر و استرخاء العضلات.↚
  7. في بعض الأحيان يوصف العلكة لعدة أيام في حالات علاج إنسداد قناة استاكيوس بلأذن أو في حالات تقوية الفك عند الإصابة بالشلل الوجهي.
ولكن رغم كل هذه الفوائد في مضغ العلكة لاكن هناك عدة أضرار نكتشفا معا:
  1. مضغ العلكة لمدة طويلة تأدي الى صداع العلكة و كذلك حئر الأطباء من الآثار السلبية لمضغ العلكة على الفك, حيث يتم استخدام عضلات و مفاصل الفك تلقائيا في الكلام و البلع و الأكل في اليوم أكثر من 1500 يوميا و يتضمن ذلك انقباض عضلات الفك حتى تنطبق الأسنان العلوية و السفلية على بعضها, فيما أثبتت الأبحاث أن قوة العضة الواحدة المتولدة من طبق الأسنان على بعضها تعادل تسعة كيلو غرام من القوة اما في حالة مضغ العلكة↚ فإن كمية الضغط المتولدة من هذه العضلات تكون كبيرة لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم و عدم الرحة و الشد العضلي حيث تثبت الأبحاث أنه لإذا تم التعود على مضع العلكة لفترات طويلة فإن العضلات تستمر في الإنقباض حتى من دونها مما يتسبب عند الضغط على الأسنان حتى من دون وجود العلكة و بالتالي تنعدم فترة الراحة للعضلات ↚و المفاصل الصدغية. كما يمكن حذوث نوبات الصداع و آلام الرأس في أجزاء مختلفة من الوجه و آلام في منطقة العنق و خصوصا بالناحية الخلفية لأكتاف بسبب العلكة.

تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ الصحة للجميع